2024/04/24 at 1:52 صباحًا
SONY DSC

العسيلي يدعو مجلس الشيوخ البلجيكي دفع حكومتهم للتصويت لصالح فلسطين في ايلول القادم

دعا خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل اليوم اعضاء من  مجلس الشيوخ البلجيكي عن الحزب الاشتراكي بالتاثير على حكومتهم و دفعها نحو  التصويت لصالح فلسطين في سبتمبر القادم و دعم توجه القيادة الفلسطينة نحو  الحصول على تمثيل كامل للدولة الفلسطينية في الامم المتحدة و تحقيق الهدف  الفلسطيني بان تكون الدولة 194 .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى ظهر  اليوم في دار البلدية بحضور اعضاء من المجلس البلدي بهدف اطلاع الوفد على  صورة الاوضاع في مدينة الخليل و زيارة احدى المدارس في المدينة التي تم  انشاؤها بدعم بلجيكي .

و استهل العسيلي اللقاء بتقديم الشكر و التقدير لمجلس  الشيوخ البلجيكي على مبادرته التي قدمها في منتصف شهر تموز القادم و تبنى  مشروع قرار يطالب الحكومة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967.  وعدم معارضة أي من اعضاء المجلس لهذا القرار. الذي جاء بناءا على مشروع  قدم من قبل المجموعة الاشتراكية في المجلس . كما شكر الحكومة البلجيكية على  رفع التمثيل الدبلوماسي لفلسطين في بروكسل .

و بين العسيلي للوفد ان مطالب الفلسطينين لا تتعدى العيش  بكرامة و حرية على ارضه كباقي شعوب العالم و الحصول على حقوقه المشروعة  التي كفلها القانون الدولي و المنظمات الاممية و الحقوية و التشريعات  الدولية التي تتلخص باقامة الدولية الفلسطينة كاملة السيادة و عاصمتها  القدس و حق العودة و تقرير المصير و انهاء اخر احتلال في العالم لازال يجثم  على الشعب و الارض الفلسطينية .

و حول الاوضاع في مدينة الخليل اوضح العسيلي للوفد الزائر  حجم المعاناة التي يعيشها سكان البلدة القديمة و زوارها و الاغلاقات التي  تفرضها سلطات الاحتلال على الشوارع الحيوية و الرئيسة الواصلة بين المنطقة  الجنوبية و الشمالية من المدينة و الطرق المؤدية الى الحرم الابراهيمي  الشريف و البلدة  القديمة اضافة للاجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال على  الحركة المرورية و التجارية بحجة حماية امن المستوطنين الذين يحتلون منازل  الفلسطينيين داخل البلدة القديمة  .

و اضاف العسيلي ان سياسة  الاستيطان التي تنتهجها الحكومة الاسرائيلية تعمل على انحسار الارض  الفلسطينية و ابتلاعها و لن يتبقى ما يمكن ان يقام عليه دولة فلسطينة قابلة  للحياة و الازدهار و التطور لذلك لا بد من وقفة حقيقية لمن يحملون فكر  العدالة الانسانية و يدعموا حرية الشعوب و تحررها .

و في الجانب  الاقتصادي قدم العسيلي شرحا تفصيليا حول المقومات المتوفرة في الخليل و ما  تحققة من انتاج يقارب 37% من حجم الانتاج المحلي و ما يؤثره في الاقتصاد  الفلسطيني بشكل عام و امكانيات تطوره و تنمية عجلته اذا ما تحقق الاستقرار  في الاراضي الفلسطينية و سيطر الفلسطينيون من خلال دولتهم على المعابر و  الحدود   .

و استشهد العسيلي بالمشاريع التي تم انجازها في مدينة  الخليل و المرافق الثقافية و الرياضية التي تحققت على ارض الواقع في تفسير  قدرة الشعب الفلسطيني على الابداع و التميز و النهوض  بواقعه اذا ما اعطى  الفرصة و اتيح امامه العمل و الانجاز و تحقيق الافضل للمواطنين .

من  جانبها قالت رئيسة الوفد ” ماري أرينا ” عضو مجلس الشيوخ البلجيكي عن  الحزب الاشتراكي اننا اليوم في مدينة الخليل للاطلاع على واقع حياة سكانها و  الظروف الحياتية التي يعيشونها و فهم ما يجري على ارض الواقع اضافة  للاطلاع على المدرسة التي تم تشييدها في مدينة الخليل بدعم بلجيكي لتحسين  الواقع التعليمي في الاراضي اللفلسطيني .

و اضافت أرينا نحن ندعم  المبادرة الفلسطينة في الحصول على التمثيل الكامل في الامم المتحدة وهو حق  للفلسطينين يجب ان يحصلوا عليه و قد عملنا قبل شهرين على دعم هذه المبادرة  من خلال مشروع قرار قدم عبرنا لمجلس الشيوخ و حصلنا على اقراره وكان لنا  دور في رفع التمثيل الدبلوماسي لفلسطين في بروكسل .

و في نهاية  اللقاء قدم العسيلي لاعضاء الوفد هدايا تمثل الصناعات التقليدية الخليليه  تقديرا لتضامنهم مع الشعب الفلسطيني و وقوفهم مع حقوقه المشروعه و دعمهم  لتوجه القيادة الفلسطينة نحو استحاق سبتمر ايلول القادم .

شاهد أيضاً

جهود ضبط وتنظيم السوق

[i

كلمة وزير الاقتصاد خلال وضع حجر الاساس لمشروع صوامع القمح

وزير الاقتصاد الفلسطيني في حديث صحفي لـ”الرأي” رفع حجم التبادل التجاري مع الاردن الى مليار دولار

  للاطلاع على المقابلة التي نشرة في صحيفة الراي الاردنية   الموقع الالكتروني: https://alrai.com/article/10799181/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A/%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%AD%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1   …