2024/04/25 at 9:32 صباحًا
SONY DSC

توقيع العقد الخاص بانشاء مكب النفايات المركزي و المرافق المصاحبة

تم اليوم توقيع العقد الخاص بانشاء مكب النفايات  المركزي و المرافق المصاحبة له وذلك بين المجلس المشترك لادارة النفايات  الصلبة لمحافظتي الخليل و بيت لحم ممثلا برئيس المجلس رئيس بلدية الخليل  خالد العسيلي و شركة الطريفي للمقاولات و الاعمار ممثلة بمديرها التنفيذي  المهندس سلام الطريفي وذلك بحضور اعضاء المجلس المشترك ونائب رئيس المجلس  الدكتور فكتور بطارسة رئيس بلدية بيت لحم و البنك الدولي ممثلا بالمهندس  ابراهيم الدجاني و الوفد المرافق . و بمشاركة ممثل الاتحاد الاوروبي عبد  الكريم يعقوبي وكذلك ممثل وزارة الحكم المحلي مدير حكم محلي بيت لحم السيد  عمرو العملة.

وياتي هذا التوقيع بعد الحصول على  التراخيص اللازمة لانشاء مكب النفايات الصلبة في جنوب الضفة العربية و  الطريق الواصل اليه من الجانب الاسرائيلي على اعتبارها في منطقة c . و بهذا  يكون اشعارا لبدء التفيذ الفوري على ارض الواقع و اطلاق مرحلة العمل.

و  قال العسيلي اليوم تحقق الحلم و اصبح واقع و نستطيع ان نفاخر بما تم  تحقيقه من انجاز كان فكرة تبلورت في اذهاننا من سنوات و اليوم تنضج لتصبح  حقيقة و نجنى ثمارها فائدة صحية و بيئية على مجتمعنا و تحقيق المشاركة في  تقديم الخدمة بين البلديات و المجالس المحلية في محافظتي بيت لحم و الخليل و  ادخال خدمة جمع النفايات الصلبة الى مناطق لاول مرة تدخلها اضافة لاغلاق  17 مكب نفايات عشوائي يشكلون مكرهة صحية و بيئية .

 

 


و اضاف العسيلي ان  المشروع يخدم 33 مجلس بلدي و محلي في محافظتي الخليل و بيت لحم و ما يقارب  ثماني مائة الف مواطن يعيشون في المناطق المذكورة و يحقق فوائد بيئية و  خدماتية كبيرة و سيكون له الاثار الايجابية الواضحة على ارض الواقع خلال  الايام القادمة.


و اوضح العسيلي ان تكلفة المشروع تصل الى 25 مليون  دولار امريكي قدم البنك الدولي 12 مليون دولار من قيمته في حين تكفل  الاتحاد الاوروبي ب 7 مليون دولار وقدمت الحكومة الفلسطينة 1.260.مليون  دينار اردني  و التعاون الايطالي نصف مليون دولار في حين تكفلت الوكالة  الامريكة للتنميةUSAID . بانجاز الطريق الواصل الى المكب بكلفة اجمالية تصل  الى 3.5 مليون دولار امريكي . و يعتبر العقد الذي وقع اليوم من منحة البنك  الدولي .


من جانبه اعرب المهندس الدجاني عن سعادته للتوقيع اليوم على  الاتفاقية معتبرها تتويجا لجهد استمر حوالي ثلاث سنوات من المشاركة و العمل  الجاد بين البنك الدولي و الوزارات و المؤسسات الفلسطينية مبيننا ان مؤسسة  تسعى للعمل في اتجاهع تحسين الواقع البيئي و الصحي في الاراضي الفلسطينة .


و  بشر الدجاني في حديثة للصحفين بتوجه البنك الدولي لانشاء مشاريع مشابه في  قطاع غزة اضافة للمشاريع التي يعمل عليها في الضفة الغربية و الخاصة  بمشاريع مياه الصرف الصحي اضافة لما تم تحقيقه من انجاز في مكب زهرة  الفنجان في محافظة جنين و ما يتم الان في محافظتي الخليل و بيت لحم .


واكد  المهندس ياسرالدويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك ان هذا التوقيع يعتبر  الخطوة الاولى نحو استكمال المشروع الذي يعتبر الانجاز الحقيقي بالاضافة  الى تشغيل المكب وخدمة كافة البلديات في المحافظتين. كما اكد المهندس  الدويك ان المواطن الفلسطيني في المحافظتين سوف يلحظ تحسنا ملموسا في خدمة  النفايات الصلبة ليس فقط من حيث خدمة التخلص من النفايات بل ايضا من خلال  تحسين خدمة جمع ونقل النفايات بالاضافة الى استحداث وتفعيل انظمة تدوير  النفايات. وسيتم البدء قريبا اطلاق حملات توعية لكافة شرائح المجتمع هدفها  اشراك المواطن في كافة مجالات هذا القطاع.
من الجدير بالذكر ان هذا المشروع جاء نتاج تعاون فعال و شراكة حقيقية بين مجلس خدمات محافظة بيت لحم و مجلس خدمات محافظة الخليل .

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …