2019/07/22 at 7:51 مساءً
SONY DSC

المجلس الاعلى لادارة النفايات الصلبة في الجنوب يحصل على ترخيص لمكبه المركزي

اعلن اليوم خالد العسيلي رئيس المجلس الاعلى لادارة  النفايات الصلبة في محافظتي الخليل و بيت لحم رئيس بلدية الحليل حصول  المجلس على الموافقة الرسمية النهائية بترخيص مكب النفايات الصلبة على قطعة  الارض الواقعة في منطقة  المنيا اضافة الى الشارع الموصل اليها بطول 2 كم  بعد محاولات متواصلة منذ ثلاث سنوات  بالاضافة للحصول على موافقة البنك  الدولي باحالة عطاءات المشروع على شركات فلسطينة محلية   .

اء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في دار  البلدية عقب اجتماع للهيئة الادارية للمجلس الاعلى لادارة النفايات الصلبة  في محافظتي الخليل و بيت لحم تم خلاله بحث اليات بدء التنفيذ و احالة  العطاءات و التواصل مع الجهات المانحة و الداعمة للمشروع   .

و قال  العسيلي ان المشروع يخدم 33 مجلس بلدي و محلي في محافظتي الخليل و بيت لحم و  ما يقارب المليون مواطن يعيشون في المناطق المذكورة و يحقق فوائد بيئية و  خدماتية كبيرة و سيكون له الاثار الايجابية الواضحة على ارض الواقع خلال  الايام القادمة.
و اوضح العسيلي ان تكلفة المشروع تصل الى 25 مليون  دولار امريكي قدم البنك الدولي 12 مليون دولار من قيمته في حين تكفل  الاتحاد الاوروبي ب 7 مليون دولار وقدمت الحكومة الفلسطينة 1.260.مليون  دينار اردني  و التعاون الايطالي نصف مليون دولار في حين تكفلت الوكالة  الامريكة للتنميةUSAID . بانجاز الطريق الواصل الى المكب بكلفة اجمالية تصل  الى 3.5 مليون دولار امريكي .

من جانبه قال زهران ابو قبيطة عضو الهيئة الادارية للمجلس  رئيس بلدية يطا اننا في المجالس المحلية و البلدية نشعر اليوم بالارتياح  لتحقيق الانجاز بحصولنا على التراخيص اللازمة التي كانت تعيق التقدم العملي  للمشروع و هذا يعطينا مزيد من الثقة باهمية التعاون المشترك و العمل من  اجل المصلحة العامة و خصوصا في مثل هذه المشاريع الحيوية و التي تحتاج الى  تكلفت مالية كبيرة لا يمكن لمجلس محلي القيام بها وحده دون شركاء حقيقين  مثلما تحقق في المجلس المشترك لمحاقظتي الخليل و بيت لحم .

خضر حمدان عضو الهيئة الادارية للمجلس المشرك رئيس مجلس  خدمات الريف الشرقي في محافظة بيت لحم بين ان الحصول على قرار الترخيص جاء  بناء على جهود متواصلة و متابعة فعالة من قبل ادراة المجلس و الوصول الى  تحقيق الحلم بانهاء ظاهرة التلوث الناتج عن النفايات الصلبة و اعطاء  المجالس البلدية و المحلية فرصة الاستفادة من اعادة تدوير النفايات و  الاستثمار في هذا القطاع بشكل يحقق فائدة و ينهي مشاكل تعاني منها كافة  المجالس البلدية و المحلية في المحافظات الفلسطينية .

و اكد المهنس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك  على اجتياز مرحلة مهمة سيتم على اثرها مباشرة العمل على ارض الواقع في  انشاء المكب المركزي و الذي من المتوقع ان يستمر العمل فيه لمدة اقصاها 18  شهرا بالتوازي مع العمل على انجاز اغلاق المكبات العشوائية في المحافظتين  التي تم اغلاق اربعة منها من اصل 17 مكب عشوائي بالاضافة الى تحسين خدمة  جمع النفايات من خلال المعدات التي من المتوقع ان تصل خلال الشهور الستة  القادمة . كما سيتم استحداث انظمة تدوير النفايات من اجل تقليل الكلفة و  تشجيع الاستثمار في هذا المجال .

هذا وقد حضر الاجتماع اضافة لمن ذكروا جمال طميزي عضو  الهيئة الادراية للمجلس رئيس بلدية اذنا و رمزي صلاح رئيس بلدية الخضر و  المهندس جودة مرقص المدير التنفيذي لمجلس خدمات بيت لحم

شاهد أيضاً

زيارة القنصل الامريكي للمركز الكوري

مؤتمر البلديات الالكترونية الاول

رجل الاعمال العسيلي يشارك في محاضرة بجامعة نيويورك

شارك  رجل الاعمال الفلسطيني خالد العسيلي في محاضرة حول دور الاتحاد الاوروبي في التغير  في ...