2020/09/19 at 12:06 صباحًا

بدعوة من بلدية جنوا الايطالية العسيلي يشارك في مؤتمر المدن الأوروبية و حوض المتوسط الخاص بالبيئة

قدم رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي و رقة عمل في مؤتمر المدن الأوروبية و حوض المتوسط  الخاص بالبيئة في مدينة جنوا الايطالية  الذي انعقد حتى بداية الأسبوع الجاري بمشاركة دولية تمثل رؤساء بلديات و خبراء عالمين و قد قدم العسيلي العربي الوحيد المشارك في المؤتمر ورقة عمل جاءت تحت عنوان الخطة الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية للحفاظ على البيئة  .

و كان  العسيلي قد طرح من خلال ورقته  أهم الأهداف الخاصة بتشكيل مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في  محافظتي الخليل و بيت لحم  و الممول من قبل البنك الدولي و مدى الانجاز و الآثار المتوقعة من المشروع في مجال توليد الطاقة و توفير فرص العمل و تحقيق ناتج اقتصادي و عوائد على المجالس المحلية المشتركة في المشروع .

كما تناول العسيلي  خلال المؤتمر موضوع الحفاظ على المورث الحضاري و الإنساني في الخليل و تسجيل البلدة القديمة على قائمة المدن التاريخية لدى اليونسكو و الآليات العملية في انجاز ملف التسجيل و دور المدن الأوروبية و محيط المتوسط في دعم تسجيل المدن الفلسطينية

كما بين العسيلي الجهود الفلسطينية في تنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف الصحي الذي يتم العمل على تحقيقه على الأرض من خلال رصد مبلغ 15 مليون دولار من قبل البنك الدولي و 15 مليون يورو من قبل مؤسسة التعاون الفرنسي مبينا الأثر على الواقع البيئي بعد انجاز المشروع  . داعيا الجهات المشاركة في التعاون و التشارك لإنجاح المشروع .

و قد فتح العسيلي دوائر من النقاش مع الحضور بعد  أن أوضح اعتماد الفلسطينيين في تحديد الأوليات البيئة الست بعد تحليل للواقع و تقيم للانجازات و الإخفاقات و تحليل نقاط الضعف و القوة و التحديات و الفرص المتاحة  ملخص النقاط بمحاولات خلق بيئة فلسطينية نظيفة و آمنه و خالية من التلوث و الجهود في الحفاظ على البيئة الطبيعة و التراث الحضاري في فلسطين و حسن الإدارة للمصادر الطبيعة  ووضع الأسس الكفيلة للتكيف مع ظاهرة التغير المناخي و مكافحة التصحر و مواجهة الكوارث البيئية و الطبيعية و فاعلية الإطار المؤسسي و القانون البيئي وتكامل العمل و التنسيق فيه .

و ختم العسيلي ورقة عمله بتأكيد التزام فلسطين بالاتفاقيات و المعاهدات الدولية بشأن البيئة .

و أوضح العسيلي عقب عودته أن المؤتمر كان له اثر كبير في نقل الصورة الحقيقة للواقع الفلسطيني في مجال البيئة و تحقيق تعاون مشترك و تبادل للخبرات مع جهات دولية و مؤسسات ذات تأثير علمي و سياسي بالإضافة إلى تحقيق شراكات مستقبلة مع بلديات مختلفة و تشبيك تواصل . كان من أهمها تخصيص جناح لفلسطين في معرض الزهور الدولي عام 2015 و الذي يقام كل خمس سنوات في مدينة جنوا الايطالية بمشاركة مختلف دول العالم .

و أكد العسيلي على أن الواقع البيئي الفلسطيني بمؤشراته كان محل اهتمام و تقدير من الجهات المشاركة في المؤتمر و اخذ اهتماما خاصا و متابعة إعلامية مميزة

شاهد أيضاً

Working to Achieve Mission Impossible

By: H.E. Khaled Osaily, Minister of National Economy A + – Tourism is one of the ...

وزير الاقتصاد الوطني لـ”القدس” الاقتصاد يواجه الكثير من التحديات والاحتلال يسيطر على جميع مواردنا الاقتصادية

    س1: كيف تقيم الوضع الاقتصادي في فلسطين في ظل جائحة كورونا ؟ فلسطين ...

The conference “Women in Industry and Innovation”

      (1) Excellency Mr. Li Yong Distinguished delegates Ladies and gentlemen I am ...