2019/11/14 at 9:12 صباحًا
SONY DSC

بلدية جنوا الايطالية تدعم الخليل بمشروع مياه جديد و الكوريون يتابعون المشروع الثقافي

اتفقت بلدية الخليل اليوم مع بلدية جنوا الايطالية على تنفيذ مشروع خاص بقطاع المياه في مدينة الخليل يعمل على تحسين واقع المياه في المدينة و تطوير شبكاتها و رفع مستوى جودة الخدمة المقدمة للمواطن .
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل مع ( باولو رتشي ) الناطق الرسمي باسم السلطات المحلية الايطالية و ( انطونيو لروكا ) مدير مشروع برنامج دعم البلديات الفلسطينية في دار البلدية  و بحضور المهندس وليد حلايقة مدير عام دائرة المجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي و المهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي لمجلس خدمات النفايات الصلبة في الجنوب  .

و استهل العسيلي اللقاء بالترحيب وبتقديم الشكر إلى الحكومة و الشعب الايطالي لما قدموه من مدعم لشعب الفلسطيني بشكل عام و للخليل بشكل خاص معرجا على مشروع التحكم الآلي بمحابس مياه المدينة بدعم ايطالي و تعاون مثالي .
و أضاف العسيلي نطمح لمزيد من التعاون مع البلديات الايطالية التي تجمعنا اتفاقيات توأمة معها و شراكة مميزة أثمرت الكثير من التعاون الفعال و الانجازات التي تحققت بحكم المواقف التضامنية التي تبديها مع حقوق الشعب الفلسطيني و الرغبة في تحسين حياة المواطن و التخفيف من أعباء الحياة اليومية التي تواجهه .

كما تطرق العسيلي في حديثة إلى مشروع معالجة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل و بيت لحم من خلال المجلس الأعلى المشترك الذي يمثل شراكة نوعية بين المجالس المحلية في محافظتي الخليل و بيت لحم حيث تم الاتفاق على تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال البيئة بالتعاون مع بلدية جنوا عبر المجلس الأعلى للخدمات المشترك لمعالجة النفايات الصلبة   .
كما تم خلال اللقاء مناقشة الحيثيات الفنية للانتهاء من صياغة المقترحات لتقديمها للجنة التوجيه العليا في وزارة الحكم المحلي تمهيدا لإقرارها

و في نهاية الزيارة قدم العسلي لضيف درع الحرم الإبراهيمي الشريف تقديرا لجهودهم في دعم الشعب الفلسطيني و أهالي المدينة ثم توجه الوفد بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع التي تم دعمها من خلال الحكومة و الشعب الايطالي  .
من جانب ثاني استقبل العسيلي اليوم في دار البلدية السيد سانج بارك باك ممثل وكالة KOICA الجديد يرافقه السيد كيم الممثل القديم ، حيث رحب العسيلي بالوفد شاكراً الجهود المبذولة من قبل الحكومة الكورية ووكالة KOICA   لدعمها المتواصل للشعب الفلسطيني ، مستعرضاً المشاريع التي تقوم بها بلدية الخليل،  لتنمية الجوانب الثقافية والشبابية والرياضية في المدينة والتي تتماشى مع إستراتيجية البلدية في دعم القطاعات الحيوية  في المدينة ، كما استعرض المعيقات اليومية التي يتعرض لها أبناء المدينة جراء الاستيطان والاحتلال الذي يقطع أوصال  الحياة الطبيعية للمواطنين ، والهجمات التي تتعرض لها البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي .

كما أثنى العسيلي على جهود السيد كيم ممثل الوكالة السابق ، على جهوده وعلاقاته المميزة التي شهدتها مع بلدية الخليل خلال فتره عمله ، متمنياً له التوفيق في مهمته الجديدة  معتبراً أن الجهود المبذولة سطعت من خلال المشروع الكوري ، من جانبه شكر السيد كيم  العسيلي وبلدية الخليل على تعاونها المميز ، واستضافتها الدائمة للوكالة وخدماتها في المدينة ، واثنى على جهود العسيلي في التطور الذي تشهده الخليل منذ فتره توليه رئاسة بلدية الخليل .

من جانبه  أكد السيد سانج بارك باك الممثل الجديد للوكالة انه مستعداً للتواصل مع البلدية في العديد من المشاريع المستقبلية  ، لان العلاقة التي تربط الوكالة في البلدية مميزة على صعيد فلسطين ، والتي تجلت من خلال المشروع الكوري الذي يحوى على مدرسة ومركز شبابي متعدد الأغراض أقيم على قطعه أرض من أراضي البلدية بمساحة 13 دونم  ومن المتوقع ان يتم افتتاحه في صيف 2011 .

فيما اعتبر العسيلي أن المدينة بحاجة للعديد لمثل هذه المرافق التي تعتبر جزءاً حيوياُ لتبادل الثقافات  والخبرات بين قطاع الشباب والثقافة والحفاظ على الموروث الوطني والفلسطيني ، وان البلدية على أتم الجاهزية لتنسيق التعاون لإقامة مثل هذه المنشآت التي تعود بالنفع على المدينة .

كما وتفقد الوفد المشروع والمراحل التي وصل اليها ، معربين على سعادتهم للحيوية والعمل الدؤوب والإشرافي من قبل البلدية لتسهيل انتهاء المشروع  وإخراجه على ارض الواقع كصرح كوري مميز في فلسطين .

شاهد أيضاً

افتتاح المؤتمر الدولي الاول للبلديات الالكترونية في مدينة الخليل

وزير الإقتصاد: كوريا تبدي استعدادها لدعم المنطقة الصناعية الحرفية في نابلس

2/10/2019-قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الاربعاء، ان كوريا أبدت استعدادها لدعم المنطقة الصناعية ...

افتتاح معرض فلسطين الغذائي الثاني في الخليل

الخليل 21-9-2019 – افتتح وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، وسفير مصر لدى فلسطين عصام الدين ...