2024/04/19 at 11:15 صباحًا
SONY DSC

العسيلي يلتقي وفدا تضامنيا تشيليا من أصول فلسطينية

زار مدينة الخليل اليوم و فد تشيلي من أصول فلسطينية بهدف الإطلاع على الأوضاع في البلدة القديمة من المدينة و التضامن مع سكانها و تعزيز أواصر العلاقة الفلسطينية للمغتربين بأرضهم و غرس انتماء الجيل الجديد بها, يرأسه ميكال عبد المسيح احد ابرز قيادة الجالية الفلسطينية في تشيلي ويرافقهم هاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور .

و كان في استقبال  الوفد بدار البلدية خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل الذي رحب بالوفد الضيف و شكر تضامنهم و إحساسهم الوطني العالي و جهودهم الكبيرة في إيصال صورة الحقيقة للواقع الفلسطيني في أماكن إقامتهم و ما حققوا من انجاز في دعم جهود الاعتراف بالدولية الفلسطينية من قبل دول أمريكا اللاتينية .

و خلال اللقاء و بعد أن قدم العسيلي نبذة تاريخية عن المدينة و المخاطر التي تتهددها نتيجة استمرار الاستيطان و القرارات الإسرائيلية غير القانونية و غير الشرعية بحق المقدسات الإسلامية فيها و الإجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال على البلدة القديمة و المجازر التي ارتكبت بحق الفلسطينيين العزل . تطرق إلى مشروع تسجيل المدينة ضمن قائمة المدن التاريخية في اليونسكو داعيا أعضاء الوفد دعم المشروع و المشاركة في اللوبي الدولي الضاغط لتحقيق التسجيل .


كما تحدث العسيلي عن إمكانيات تحقيق السلام في ظل سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية و التي و صفها بحكومة المستوطنين وقال إن الشعب الفلسطيني دعاة سلام و نرغب أن يعيش أطفالنا في سلام كباقي أطفال العالم و القيادة الفلسطينية لا تكف عن مد يدها لتحقيق سلام عادل و شامل و لكن يبدوا أن على الطرف الآخر نقيض لا يرغب بالسلام الذي وضعت أساسه الشرعية الدولة و يضع العقبات أمام أي محاولة لتحريك العملية السلمية في المنطقة .

و أضاف العسيلي انه لا بد من موقف عالمي لضغط على إسرائيل لوقف سياساتها و اجبراها على الالتزام بالقانون الدولي ودفعها لتنفيذ كامل استحقاقات عملية السلام وفضح ممارساتها غير الإنسانية و التي تتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان التي أقرتها دول العالم .

كما تطرق العسيلي في حديثه إلى دور الفلسطيني المغتربين أو الذين ينحدرون من أصول فلسطينية في دعم المطالب الفلسطينية و حقوق الشعب الفلسطيني مشيرا إلى الجهود التي تقوم بها الجالية التشيلية وما حققته من انجاز كبير على تفهم الحقوق الفلسطينية من قبل الشعب التشيلي و الحكومة على حد سواء .

ما جانبه قال عبد المسيح إن الجالية الفلسطينية و التي تتمتع بقوة كير من الناحية الاقتصادية و السياسة في تشيلي و التي يقدر تعدادها بحوالي 350 ألف مواطن استطاعت من خلال نشاطاتها المتعددة و مشاريعها المختلفة أن ترفع اسم فلسطين و علمها في تشيلي من خلال إنشاء فريق كرة قدم يحمل اسم فلسطين و يلعب في الدرجة الممتازة و حصل على الكأس ثلاث مرات إضافة للجمعيات الخيرية و المؤسسات العامة و التجارية التي تحمل اسم فلسطيني .

وأضاف عبد المسيح أن كل تشيلي من أصل فلسطيني يرفع علم فلسطين في بيته و نحن نعمل على غرس الانتماء للأرض من خلال الأجيال القادمة و تحفيز زياراتهم لأرضنا المقدسة و هذا ما نفعله اليوم فحب فلسطين حالة متزايدة لا مكان لنقصانها لدا الفلسطينيين فنحن مواطنين تشيليون إلا أننا لا نستطيع و لن نكون إلا فلسطينيون .

و بعد اللقاء قام الوفد بجولة ميدانية شملت البلدة القديمة و حواريها و المنازل المجاورة للبؤر الاستيطانية كما زاروا الحرم الإبراهيمي و طلعوا على الإجراءات الاستفزازية المفروضة على مداخله .

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …