2024/04/19 at 12:52 مساءً
SONY DSC

فياض : الخليل ريادية في مشاريعها و ألفية المشاريع الثانية على الطريق

وصف الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء مدينة الخليل برائدة المشاريع التطويرية و النموذج العصري الذي تحذو حذوه المحافظات الأخرى و المثال الحقيقي للخطوات العملية نحو دولة المؤسسات و فاعلية تقديم الخدمات للمواطن للعيش بكرامة و حرية بعد زوال الاحتلال التي تعمل الحكومة من خلال خططها على تحقيقه كهدف أول .

و أكد فياض على إن الحكومة الفلسطينية وعدت بتحقيق إلف مشروع تطويري في المحافظات الفلسطينية و وفت بوعدها و الآن نعمل الحكومة على تحقيق الألفية الثانية بعد ان تم انجاز ما يقارب التسع مائة مشروع جديد خلال العام الحالي و ستكتمل الألفية الثانية مع اكتمال هذا العام .

جاء تصريح فياض خلال الاحتفال بافتتاح وحدة التحكم بشبكة مياه الخليل عن بعد و التي تعبر الوحدة الأول من نوعها في الأراضي الفلسطينية و التي تمت من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP و بتمويل من قبل الحكومة الايطالية بما يقارب 1.4 مليون دولار . و مساهمة من قبل بلدية الخليل بحوالي 100 ألف دولار .

و أثنى فياض على جهود بلدية الخليل و قال أن هذا المشروع الريادي ليس الأول التي تعمل عليه بلدية الخليل بل سبقه مشاريع ريادية متعددة و سيكون منها المزيد و أنا فخور بما تقوم به هذه المدينة من انجازات و سيكون هناك مشاريع نوعية مثيله لهذه المشاريع في المحافظات الأخرى .

و حول مشكلة المياه قال فياض إن الحكومة الفلسطينية تعمل بكل جهدها لإنهاء الأزمة التي عانت منها محافظة الخليل و أن التحكم و تطوير قدرت استغلال الورد المتاحة بالشكل الأمثل من خلال التكنولوجيا الحديثة كما هو الحال في هذا المشروع هو انطلاق جديدة بالرقي بمستوى الخدمة و تقديمها بجودة عالية .

كما تحدث رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي في بداية الاحتفال مرحبا برئيس الوزراء و شاكر جهود الرئيس محمود عباس و الحكومة الفلسطينية في دعم مدينة الخليل و متابعة مشاريعها و الاهتمام بمواطنيها كما تقدم بالشكر للحكومة و الشعب الايطالي على دعمهم للمشرع و لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي ساهم في انجاز مشروع التحكم عن بعد بشبكة مياه الخليل .

وقال العسيلي في كلمته أن مشروع التحكم عن بعد بشبكة مياه الخليل هو من المشاريع الحيوية والمميزة في فلسطين ويعكس مدى التطور الذي وصلنا إليه في مجالات تطبيقات الأنظمة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال تقديم خدمات المياه الحيوية فى الخليل خاصة وأننا في الخليل نعاني من النقص الحاد والشح الشديد في مصادر المياه. فالإدارة السليمة في توزيع المياه تضمن العدالة في التوزيع وتقليل الفاقد الفني ولا ننسي العائد الاقتصادي والاجتماعي في تطبيق مثل هذه التكنولوجيا والتي أمل أن تمتد إلى باقي المدن الفلسطينية.

و أضاف العسيلي في الحديث عن هذا المشروع لا بد لنا من الوقوف عند كلمة شكر لكل من كان لهم دور في تنفيذ هذا المشروع وإخراجه لحيز الوجود …. فالحكومة الايطالية قامت بتمويل هذا المشروع الذي نفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP. حيث قام طاقم هندسي مشترك من ايطاليا و ال UNDP و بلدية الخليل والشركة المنفذة بتصميم وتنفيذ المشروع بتكلفة إجمالية بلغت مليون وست وسبعون ألف دولار أمريكي مقدمة من الحكومة الايطالية إضافة إلى مساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمبلغ ستون ألف دولار وبلدية الخليل بمبلغ مائة ألف دولار أمريكي في الأعمال الإنشائية المطلوبة.

ثم تحدث السفير الايطالي العام ( لوتشيانو بيزوتي ) معربا عن سعادته لافتتاح المشروع و النجاح في التعاون المشترك مع بلدية الخليل و مبينا عمق العلاقة التي تجمع الحكومتين و الشعبين الايطالي و الفلسطيني شاكرا رئيس الوزراء حضوره و دعمه للمشاريع المشتركة .

كما تحدث خلال الاحتفال ( تيموثي روذرمل) ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي موضحا تفاصيل سير المشروع و مؤكدا على دعمهم لسياسات الحكومة الفلسطينية و شاكرا كل من ساهم في إنجاح المشروع و وواعدا بتنفيذ المزيد من المشاريع الأساسية و الحيوية في الأراضي الفلسطينية .

محافظ محافظة الخليل كامل حميد وجه من خلال كلمته رسالة للإسرائيليين قال فيها إننا نتحداكم بالتطور التكنولوجي و ألمعلوماتي فنحن نبني أنفسنا و انتم تبنون الحواجز و تضعون الايعاقات فإننا حقا لمنتصرون بالعلم الذي اتخذناه طريقا سنتحرر من خلاله و به سننتصر .

و بعدها قام الحضور و من بينهم وزير الحكم المحلي خالد القواسمي و مديرة شرطة المحافظة و قائد منطقة الخليل و قادة الأجهزة الأمنية و مدراء الدوائر الحكومة و عدد من الشخصيات الرسمية الاعتبارية بجولة في أقسام المشروع بعد أن قام رئيس الوزراء و رئيس بلدية الخليل بقص الشريط و الإعلان عن بداء العمل رسميا و استمعوا لشرح مفصل حول آلية العمل و الفائدة العائدة من المشروع من خلال عرض قدمه مدير دائرة المياه في بلدية الخليل المهندس عماد الزير .

و بعدها اصطحب العسيلي رئيس الوزراء في جولة على مشروع المركز الثقافي في منطقة سنجر الممول من الحكومة الكورية إضافة إلى الموقف المركزي للمركبات و حديقة السلام و مركز إسعاد الطفولة .

شاهد أيضاً

كلمة وزير الاقتصاد خلال وضع حجر الاساس لمشروع صوامع القمح

Encouraging Business in Palestine

Encouraging Business in Palestine https://thisweekinpalestine.com/encouraging-business-in-palestine/ Encouraging Business in Palestine Fostering an Enabling Environment for Growth …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: إسرائيل تستهدف إفشال سلطتنا وشبكة الأمان العربية هي الحل

وزير الاقتصاد الفلسطيني: إسرائيل تستهدف إفشال سلطتنا وشبكة الأمان العربية هي الحل قبل 13 ساعة (تم …