2024/04/19 at 6:03 مساءً

العسيلي يشارك في مؤتمر اسطنبول عاصمة للثقافة الأوروبية و يطالب بدعم تسجيل الخليل لدى اليونسكو

بدعوة رسمية من الجهات المنظمة ( اتحاد البلديات التركي الدولي و هيئة مدينة اسطنبول عاصمة الثقافة الأوروبية 2010 و جامعة ايدن في اسطنبول و لجنة الثقافة الاورومتوسطية للشراكة بين الهيئات المحلية و الإقليمية ) شارك خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في أعمال مؤتمر اسطنبول عاصمة الثقافة الأوروبية باعتبار مدينة الخليل عضوا في لجنة الثقافة الاورومتوسطية للشراكة بين الهيئات المحلية و الإقليمية .

و جاءت مشاركة العسيلي بهدف متابعة الجهود في تسجيل مدينة الخليل ضمن قائمة المدن التاريخية لدى اليونسكو و حشد التأييد الدولي للمطالبات الفلسطينية و للحملة الدولية التي تقودها بلدية الخليل بالمشاركة مع بلديتي اروكوي و بلفور الفرنسيتين  و دعما لمدينة اسطنبول باعتبارها عاصمة الثقافية الأوروبية 2010.

وكان للعسيلي مداخلة على جدول أعمال المؤتمر أوضح خلالها أهمية دعم تسجيل مدينة الخليل على قائمة التراث العالمي لما تمثله من ارث حضاري و إنساني عالمي تتشارك في البشرية جمعاء و طالب المشاركين  في المؤتمر بتفهم المطالب الفلسطينية في الحفاظ على تاريخها من التغير و التزييف الذي لا تتوانى  سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتعدي على الإرث الإنساني في الأراضي الفلسطينية بحكم الاحتلال و الإجراءات الأمنية و المخططات الاستيطانية .

كما ركز في مداخلته على الانجازات التي تم تحقيقها في الإعداد لملف طلب التسجيل الذي سيقدم لليونسكو حال اكتماله و الذي يتم بمشاركة فاعلة  و تعاون مثالي مع بلدية الخليل  من مختلف الجهات الحكومية و المؤسسات الأهلية  مبينا دور القيادة الفلسطينية و الحكومة  في دعم المشروع و تطلعاتها نحو تحقيق التعاون العالمي و مشاركة المجتمع الدولي في حماية الحقوق الفلسطينية و تثبيتها في المؤسسات الدولية .

و طالب العسيلي المؤتمرين بضرورة تفهم الواقع الفلسطيني و الظروف التي يعشها الشعب الفلسطيني من خلال رصد صورة الواقع و المشاهدة العينة و تلمسها من خلال زيارة الأراضي المقدسة و الإطلاع على حجم المعاناة التي يتعرض لها الإنسان و الأرض و التاريخ و التراث و الموروث الفلسطيني و الذي يمثل كذلك موروثا إنسانيا للجميع من مختلف الألوان و الديانات .

وعلى هامش الافتتاح التقى العسيلي  بعدد من الشخصيات الرسمية و رؤساء البلديات و المجالس المحلية العربية و الأوروبية بهدف خلق  حالة من التعاون مع مختلف البلديات و تبادل  المعارف و الخبرات وحشد مزيد من التأييد العربي و الدولي لجهود تسجيل المدينة على قائمة المدن التاريخية .

و أكد العسيلي عقب عودته على أهمية هذه المشاركة و مدى التعاطف الذي عكسه المشاركون في المؤتمر مع القضية الفلسطينية و الشعب الفلسطيني متوقعا إضافة في النوع و الكم من المشاركين في الحملة الدولية لتسجيل البلدة القديمة  .

 

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد ونظيره التركي يتفقان على رفع كوتة اعفاء التمور الفلسطينية لـ5الاف طن سنويا

وزير الاقتصاد ونظيره التركي يتفقان على رفع كوتة اعفاء التمور الفلسطينية لـ5الاف طن سنويا اتفق …

كلمة وزير الاقتصاد امام مجموعة دول” الكومسيك”

    بسم الله الرحمن الرحيم السيد جودت يلماز مساعد رئيس الجمهورية التركيه المحترم أصحاب …

كلمة وزير الاقتصاد خلال وضع حجر الاساس لمشروع صوامع القمح