2024/04/26 at 12:36 صباحًا

وفد رؤساء بلديات ايطالي يلتقي رئيس بلدية الخليل و يعلن دعمه المطلق للمدينة

زار اليوم مدينة الخليل  وفد يمثل محافظة سيريانوا الايطالية ضم رئيس اتحاد بلدياتها و رئيس بلدية اركولانو ” دوبيجي دانيبلي “ز رئيس بلدية فريو ” فرنكو رجيني ” و عدد من رؤساء البلديات و أعضاء المجالس البلدية و مثلين لمؤسسات ايطالية مختلفة وكان برفقة الوفد السفير الفلسطيني في ايطاليا صبري عطية و القنصل هاني جابر .

 

و استقبل الوفد في دار البلدية خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل و محافظ محافظة نابلس جبريل البكري و رئيس نادي شاب الخليل معاوية القواسمي و طاقم بلدية الخليل .

استهل العسيلي اللقاء بشرح تفصيلي حول الأوضاع الإنسانية التي تعيشها البلدة القديمة مستعرضا الأحداث التي مرت على المدينة منذ الاحتلال الإسرائيلي قبل 42 عام مبيننا آثار المجزرة التي ارتكبت بحق المصلين في الحرم الإبراهيمي عام 94 و ما تبعها من إجراءات عوقب بها الفلسطينيين تمثلت بالاغلاقات للعديد من الشوارع و المناطق و تقسيم الحرم الإبراهيمي بالقوة .

و قال العسيلي إن الحرم الإبراهيمي مسجد إسلامي خالص لا يحق لسلطات الاحتلال و لا لأي احد أن يفرض تقسيمه و تحويله لكنيس يهودي كما أن إغلاق شارع الشهداء هو جريمة أخرى ترتكب بحق الفلسطينيين إضافة للاعتداءات اليومية التي ينفذها المستوطنون اتجاه المواطنين العزل و لا بد من تحرك دولي لحماية الفلسطينيين و الضغط على اليونسكو التي تعاقب هي أيضا الفلسطينيين بعدم الموافقة على ضم مدينة الخليل إلى قائمة المدن التاريخية وذلك لأنها لازلت تخضع الاحتلال و هي لا تقبل مدن في قوائمها  ما زالت محتلة .

و أضاف العسيلي إننا ففي فلسطين دعاة سلام و بحاجة للسلام القائم على قرارات الشرعية الدولية و على العالم أن يستغل الفرصة الحالية بوجود الرئيس محمود عباس أبو مازن و رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض اللذان يعتبران السلام خيار استراتيجي للحل في المنطقة.

كما أكد العسيلي على أن الشعب الفلسطيني عازم على تحقيق النمو و التطور لمدنه رغم الإجراءات و العقبات التي يفرضها الواقع في الأراضي الفلسطينية متحدثا عن جملة المشاريع التي تم تنفيذها في الآونة الأخيرة في مدينة الخليل و النقلة النوعية الحاصلة في تطوير القطاعات المختلفة و تحسين الواقع الخدماتي فيها .

و تعرض العسيلي في معرض حديثه إلى العلاقات الوثيقة التي تجمع الشعبين الايطالي و الفلسطيني و مدى التعاون الكبير بين مؤسسات الشعبين مفصلا المشاريع المشتركة و التوأمة بين مدينة الخليل و عدد من المدن الايطالية   .

و في إطار الحديث قال معاوية القواسمي إن مدينة الخليل انتقلت نقلة نوعية كبيرة خلال السنوات الثلاث الماضية التي قاد فيها العسيلي البلدية لم تحدث منذ من 25 عاما كما انه استطاع بأسلوبه الإداري المشابه لإدارة القطاع الخاص بخلق حالة متميزة و طفرة نوعية وبرغم من مصالحة الاقتصادية الخاصة إلا انه تركها جانبا لخدمة مدينته وأهلها .

من جانبه شكر دانيبلي بلدية الخليل و الشعب الفلسطيني على حفاة الاستقبال و حرارة العلاقات المشتركة التي أبداها الفلسطينيون .

و حول الوضع  في الأراضي الفلسطينية و مدينة الخليل قال دانيبلي سنعل كل ما بوسعنا لدعم الشعب الفلسطينيين للحصول على حقوقه المشروعة وان ما شاهدته في مدينة الخليل على حد الخصوص هو معاناة بكل ما تعنيه الكلمة و لا بد إن ينتهي هذا الظلم الذي يعيشه الشعب الفلسطيني و نحن نعرب عن تضامننا الكامل و اللامحدود مع قضيتكم في الوقت الذي نستغرب فيه قدرة الشعب الفلسطيني على الصمود وتحقيق هذه الانجازات الضخمة رغم الواقع المرير الذي يعيشه .

و أضاف دانيبلي إننا سنعمل مع الدعم المعنوي و المادي للشعب الفلسطيني على الدعم السياسي من خلال الضغط على الحكومة الايطالية و الاتحاد الأوروبي لدعم القضية الفلسطينية و الوقوف إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية و أعلن من هنا إننا سنعمل لحشد رؤساء بلديات ايطاليين و بلديات حوض البحر المتوسط لدعم مطالبتكم بضم مدينة الخليل لقائمة المدن التاريخية .

و في نهاية اللقاء قدم دانيبلي دعوة لرئيس بلدية الخليل لزيارة محافظة سيريلنوا الايطالية و العمل على فتح آفاق متعددة في مجال التعاون المشترك .

بلدية الخليل
25-12-2009

شاهد أيضاً

جهود ضبط وتنظيم السوق

[i

كلمة وزير الاقتصاد خلال وضع حجر الاساس لمشروع صوامع القمح

وزير الاقتصاد الفلسطيني في حديث صحفي لـ”الرأي” رفع حجم التبادل التجاري مع الاردن الى مليار دولار

  للاطلاع على المقابلة التي نشرة في صحيفة الراي الاردنية   الموقع الالكتروني: https://alrai.com/article/10799181/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A/%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%AD%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1   …