2024/03/28 at 9:33 مساءً

ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية رئيس بلدية الخليل يستقبل الوفد البلغاري الثقافي

استقبل رئيس بلدية الخليل خالد اعسيلي في قاعة مجمع إسعاد الطفولة زخاري زخارييف رئيس الوفد البلغاري الثقافي البلغاري والسفير  نيكولاني نيكلولوف وعدد من الدبلوماسين و الفنانين البلغار وبحضور أعضاء من جمعية الصداقة الفلسطينية البلغارية الذي يراسة عدنان الصرصور التميمي.

في بداية اللقاء رحب رئيس البلدية خالد عسيلي بالوفد الضيف خاصة ان هذه الزيارة تأتي ضمن احتفالات القدس عاصمة للثقافة العربية وقدم شرحا عن الوضع السياسي التي تعيشه مدينة الخليل من خلال التقسيمات وخاصة البلدة القديمة و التي تعاني من الاغلاقات و الحصار التي حولتها إلى مدينة للاشباح جراء وجود 400 مستوطن في قلب المدينة وإغلاق المحلات ، و تحدث رئيس البلدية عن دور السلطة في دعم أصحاب المحلات من خلال العمل على إعادة احياء  البلدة القديمة والعمل على الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للمدينة من خلال اليونسكو والحملة الكبيرة التي تقيمها البلدية وبالتعاون مع العديد من الاصدقاء وخاصة بلديتي بلفورد واركوي لحماية البلدة القديمة وتسجيلها لدى اليونسكو.
ودعا رئيس بلدية الخليل خالد عسيلي إلى العمل على  إقامة توأمة مع إحدى المدن البلغارية و العمل على إقامة علاقات في النواحي الشبابية و الثقافية و الرياضية ومتمنيا لهم إقامة سعيدة في فلسطين.

وتحدث رئيس الوفد البلغاري شاكرا رئيس على استضافتهم في الخليل والشرح المقدم عن الوضع السياسي و الاقتصادي في الخليل وكذلك المشاكل الموجودة في المدينة وان وجودهم في فلسطين جاء للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وان حضورهم إلى فلسطين للاحتفاء بالقدس عاصمة الثقافة العربية .
وعبر رئيس الوفد عن سعادته لوجوده في المدينة ووجود العديد من المشاريع الثقافية و الرياضية في المدينة التي تقوم عليها البلدية.
وتحدث السيد زخاري زخارييف رئيس الوفد عن استعدادهم لتوسيع شبكة التوأمة مع المدن الفلسطينية وخاصة أن مدينة الخليل ستجد مكانها في حركة التوأمة هذه حيث أن هذه المدينة من اكبر مدن  الضفة الغربية ولكونها القلب الاقتصادي لفلسطين.
و سيتم طرح فكرة التوأمة على جمعية رؤساء البلديات في بلغاريا لاختيار شريك في إقامة توأمة مع بلدية الخليل.
وطرح فكرة التبادل الثقافي مع فلسطين واختيار يوم للتعاون الثقافي البلغاري الفلسطيني كل عام.

وفي نهاية اللقاء قدم رئيس بلدية الخليل درع الحرم الإبراهيمي لرئيس الوفد ودروع وهدايا إلى السفير البلغاري وأعضاء الوفد المرافق.

شاهد أيضاً

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب دبي – العربية.نت نشر في: 18 …

كلمة وزير الاقتصاد امام مجموعة دول” الكومسيك”

    بسم الله الرحمن الرحيم السيد جودت يلماز مساعد رئيس الجمهورية التركيه المحترم أصحاب …