2024/04/25 at 10:43 صباحًا

العسيلي يلتقي بعثة الوكالة الألمانية للتنمية و يزوروا بصحبته معرض الصناعات

التقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه  وفد من الوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ برئاسة مديرة الـ GTZ في  فلسطين والأردن أندريا يوراس ومديرة مشروع البلديات في الـ GTZ تينا  آينفلت، ود. سميرة بركات مدير برنامج القطاع الخاص في الـ GTZ ووفد من  التعاون السويسري برئاسة ماريو اكاريرا مدير الوكالة السويسرية.

و اصطحب العسيلي الوفد، بجولة  في  أقسام معرض  الصناعات الوطنية الفلسطيني 2009، واستهلت هذه الجولة بزيارة جناح مركز  المؤسسات الصغيرة الذي ينظم بتمويل من برنامج تطوير القطاع الخاص PSDP  التابع للتعاون الفني الألماني GTZ، ومن ثم زيارة الأجنحة ، وأبدى الوفد  إعجابه بطريقة تنظيم المعرض، وبالمستوى المتقدم للصناعات الفلسطينية.

وأوضح  رئيس البلدية ان المعرض هو أفضل وسيلة للتركيز على الصناعات الفلسطينية،  مشيراً الى ان الصناعة الفلسطينية يجب ان تهتم بالجودة وعملية تغليف  المنتج، وبالتالي تسهل عملية تسويقه في الأسواق الداخلية والخارجية.

وقال العسيلي: على الرغم من الظروف  الصعبة التي تمر بها الصناعات الفلسطينية ومعيقات الاحتلال الا أننا  استطعنا في فلسطين من تقديم قصص نجاح تعمل على جذب المستثمر من الداخل  والخارج للاستثمار في الوطن”.

واشار الى أن فتح مشاريع استثمارية  ستعمل على خلق فرص عمل جديدة والحد من الرقم العالي في البطالة ، مشيدا  بدور الإعلام المحلي والخارجي في تغطيتهم المستمرة لمعرض الصناعات  الفلسطينية 2009 ، وزيادة الوعي لدى المواطنين، وأبدى اعجابه بالعدد الهائل  من زوار المعرض والذي فاق كل التوقعات، مشيراً الى أن وعي المواطن بالمنتج  الوطني جعله يقبل على المعرض للتعرف عن كثب على هذه الصناعات التي تعمل  على بناء الدولة الفلسطينية.

بدورها قالت مدير برنامج القطاع الخاص  في الـ GTZ، بأن الأهداف التي دفعتهم للمساهمة في دعم المعرض هو ومن وجهة  نظرها تشجيع للصناعة الفلسطينية المحلية ودعم القطاع الخاص مشيرة الى وجود  تاريخ حافل بالنشاطات والفعاليات بين الـ GTZ والغرف التجارية الصناعية  الزراعية الفلسطينية، وكان هذا المعرض فرصة لتعريف المستهلك بصناعته  الوطنية.

وأوضحت بأن الهدف من دعم المشاريع الصغيرة هو إعطاء الفرصة  لهذه المشاريع بالمشاركة في المعرض حيث من المعروف بأن هذه المعارض تستقطب  الشركات الكبرى ولا مكان للتنافس مع هذه الشركات على حجز أجنحة في  المعارض، وعملنا مع نحو 30 شركة من كافة مناطق الضفة الغربية وقمنا بطباعة  بروشورات وكتالوجات للصناعات المشاركة من قطاع غزة والتي للأسف لم تشارك  بسبب الظروف الصعبة.

وأعربت الدكتور بركات عن أملها بأن تشارك صناعات قطاع غزة في المعرض المقبل بشكل أكبر مما هو عليه الآن.

ولم  تخف دهشتها وإعجابها بطريقة توزيع الأجنحة في المعرض وقالت: معرض الصناعات  الفلسطينية 2009 طريقة تنظيمه تشبه طريقة تنظيم المعرض الألمانية، كما  وأبدت سوروها لوجود شركتين لها علاقات تجارية مع ألمانيا إما من خلال  استيراد المواد الخام أو من خلال تصدير المنتجات الفلسطينية لألمانيا،  وأضافت لنا الفخر في الـ GTZ للمساهمة الصغيرة في إنجاح فعاليات معرض  الصناعات الفلسطينية، موضحة بأنها ستعمل على دعم المعرض الذي سيقام في  العام المقبل.

كما وشكرت رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي على حفاوة  استقبال الوفد الألماني في مكتبه بدار بلدية الخليل، والذي قدم لنا شرحاً  مفصلاً عن الواقع الاقتصادي المأساوي الذي تعيشه محافظة الخليل بسبب  الحواجز والإغلاق الذي تشهده المحافظة، وقدم لنا العديد من قصص النجاح  لرجال أعمال وشركات ومصانع من الخليل رغم تلك الصعوبات.
27-7-2009

شاهد أيضاً

رسالة – سفير فلسطين لدى تركيا

السيد عسيلي  

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …