2021/01/20 at 5:50 صباحًا
SONY DSC

وفد تضامني ترأسه نائبة رئيس برلمان الاتحاد الأوروبي تزور الخليل و تلقي رئيس بلديتها

زار اليوم وفد أوروبي تضامني مدينة الخليل يضم عدد كبيرا من الأكاديميين  و ممثلي مؤسسات مدنية  و متضامنين برأسه نائبة رئيس برلمان الاتحاد الأوروبي ( لويزا مورغنتيني ) بهدف التضامن مع الشعب الفلسطيني و سكان مدينة لخليل و التعبير لوجود المستوطنين في قلب المدينة و استمرار الاحتلال.

 

و كان في استقبال الوفد في قاعة مركز إسعاد الطفولة خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل  و  الذي بدورة رحب بالوفد الضيف و تحدث عن الوضع المأساوي الذي يعيشه سكان البلدة القديمة من مدينة الخليل جراء تواجد المستوطنين و استمرار الاحتلال و العقبات التي يفرضها على المواطنين الفلسطينيين بحجج أمنية  .

و طالب العسيلي الوفد بالضغط على حكوماتهم و التحرك من خلال مؤسساتهم و من خلال الاتحاد الأوروبي لمساعدة الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره و تحقيق العدل الإنساني بان يعيش الشعب الفلسطينيين حرا دون قيود  .

و في  رد على سؤال حول الأوضاع في مدينة الخليل قال العسيلي إن مدينة الخليل تعيش نزيفا يوميا من خلال سياسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تنتهجها ضد الفلسطينيين في المنطقة الجنوبية منها و البلدة القديمة و محيط الحرم الإبراهيمي الشريف على حد الخصوص و اعتداءات المستوطنين المتكررة حيث لا يخلو يوم من اعتداء و استفزاز بحق الفلسطينيين و هم مارين  إلى بيوتهم  و مدارسهم و محالهم التجارية أو وهم في طريقهم للصلاة في الحرم الإبراهيمي الشريف و حتى و هم داخل منازلهم لا يشعرون بالأمان .

و أضاف العسيلي أننا و رغم الظروف و العقبات التي تواجهننا نتيجة الاحتلال و المستوطنين إلا أننا نقوم بالعديد من المشاريع لتحسين حياة المواطنين و نهتم بفئة الشباب على حد الخصوص لأنهم أمل المستقبل  و بناة الدولة الفلسطينية القادمة .

كما طالب العسيلي الوفد تدعيم مطالب بلدية الخليل بضم مدينة الخليل لمنظمة اليونسكو لحمايتها من تغير معالمها و الحفاظ عليها باعتبارها ارث حضاري و إنساني يفرض على العالم الحر حمايتها و الحفاظ على تاريخها و على هذا الإرث الإنساني و الحضاري حيث تعتبر مدينة الخليل من أقدم مدن العالم و التي يعود تاريخها لأكثر من ستته ألاف عام  و تقدم بشكر لمرغنتيني على ما قدمته من دعم للنشاطات التضامنية مع مدينة الخليل في ايطاليا و دعمها الدائم في البرلمان الأوروبي لحقوق الفلسطينيين .

من جانبه قالت مورغنتيني  خلال المؤتمر الصحفي عقب اللقاء أن نشاطاتنا التضامنية مع الفلسطينيين و مدينة الخليل على وجه الخصوص تأتي  من اجل تحقيق العدل و السلام للفلسطينيين كي يعيش أطفالهم حياة طبيعية كباقي أطفال العالم و أن ما يجري في مدينة الخليل من المستوطنين و الاحتلال هو أمر مزري و  يبعث بالامتعاض  و يجب أن لا يكيل المجتمع الدولي بمكيالين لصالح إسرائيل و لا بد من تحرك للضغط على الحكومات الأوروبية و الايطالية على حد الخصوص بهدف إيقاف الاستيطان قبل أن تتحول الضفة الغربية إلى تكتلات من المستوطنات و لا بد من العودة غالى طاولة المفاوضات و تحقيق حل الدوليتين  .

و أضافت مرغنتيني إنني متفائلة بان العالم بداء يدرك حقيقة ما يجري في الأراضي الفلسطينية أن السلام لا بد و أن يحل في هذه الأرض و ينتهي هذا النزاع الطويل و أن يحصل الفلسطينيين على حقوقهم و مطالبهم فلا يعقل أن ينعم المستوطنين بمياه الفلسطينيين في برك السباحة و ري إزهارهم في حين يعيش الفلسطينيون بلا ماء شرب فللفلسطينيين كامل الحقوق و يجب العمل من اجل تحقيها و على المجتمع الدولي تنفيذ القرارات الدولية و أن لا تكون هناك دولة فوق القانون  .

و في نهاية اللقاء توجه الوفد بجولة ميدانية الى قرية التواني جنوب الخليل للتضامن مع الفلسطينيين الذين يعانون من اعتداءات المستوطنين اليومية لحد منع أطفالهم من الذهاب إلى مدارسهم
الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
21/7/2009

شاهد أيضاً

العسيلي: خسائر الاقتصاد الفلسطيني تجاوزت 2.5 مليار دولار في 2020

كتب حامد جاد: كشف وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي النقاب عن ابرز مؤشرات الاقتصاد الفلسطيني ...

وزير الاقتصاد الوطني: 40 مليون دولار تمويل للشركات غير الربحية

قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم السبت، إن الشركات غير الربحية، حصلت خلال العام ...

تهنئة