2019/07/22 at 7:21 مساءً

ورشة عمل في الخليل حول علاقة الهيئات المحلية بالقطاع الخاص وتلخيص لتجربة العسيلي

الخليل 11-5-2009 وفا- نظم مرصد العالم العربي  للديمقراطية والانتخابات في قاعة مركز إسعاد الطفولة، اليوم، ورشة عمل حول  علاقة الهيئات المحلية بالقطاع الخاص.

وشارك بالورشة العديد من رؤساء وأعضاء البلديات والمجالس القروية ورجال الأعمال وممثلو الشركات والمصانع في المحافظة.

وتحدث  خالد عسيلي رئيس بلدية الخليل عن تجربته في إدارة البلدية بأسلوب إدارة  القطاع الخاص ومدى نجاعة ذلك وباعتباره ينتمي إلى القطاعين، واعتبر أن  الورشة مهمة وخاصة جدا وان علاقة القطاعين هي علاقة تكامل وشراكة، وهكذا  يجب أن تكون على المستوى المؤسسي والشخصي حيث أن الهيئات المحلية واجبها  توفير البنية التحتية وتوفير الظروف الملائمة للاستثمار ومن ثم يأتي دور  القطاع الخاص.

وأشار جبريل النتشة أمين سر غرفة تجارة وصناعة الخليل  عن الفرق في الأهداف بين الهيئات المحلية التي تسعى لتلبية احتياجات  المواطنين وتقديم الخدمات، بينما القطاع الخاص  يهدف إلى الربح من خلال  نشاطاته، وأن علاقة الهيئات المحلية بالقطاع الخاص هي تكاملية حيث يكمل كل  منهما الآخر ويتعاون معه. والعلاقة طردية فكلما نشطت الهيئات المحلية كلما  انعكس ذلك إيجابا على القطاع الخاص والعكس صحيح.

وتطرق عمرو العملة  مدير عام وزارة الحكم المحلي في الخليل إلى التطورات التي شهدتها الهيئات  المحلية بعد تأسيس وزارة الحكم المحلي، وأنه ما زال هناك الكثير من  الاحتياجات  بسبب المعيقات التي يضعها الاحتلال والدمار الذي سببه للكثير  من الانجازات ما حد من  قدرات وإيرادات الهيئات المحلية وجعلها تعتمد على  المعونات الخارجية، منوهاً إلى أن القطاع الخاص شريك في التنمية، وعلى  الهيئات المحلية إدراك ذلك ووضع الخطط والاستراتيجيات والرؤى الواضحة على  هذا الأساس، وأن الحكم المحلي العصري مرهون بمدى الشراكة بين القطاع الخاص  والهيئات المحلية.

واستمع المتحدثون إلى مداخلات المشاركين التي  تركزت حول الشراكة بين الهيئات المحلية والقطاع الخاص التي تبنى على أساس  المصالح المشتركة وأنه على الهيئات المحلية العمل على تفعيل وتطوير الشراكة  من خلال تشجيع الاستثمار وطرح تراخيص بناء مجانية لفترة محددة وعمل خصومات  خاصة وعدم الاكتفاء بالمشاريع التي تقوم بها البلديات، وتشجيع إنشاء شركات  لأنظمة المعلومات وعمل مخططات سكانية للتجمعات ومشاريع استثمارية في  الأماكن المحاذية للجدار، وإمكانية عمل لجان محلية رديفة للهيئات المحلية  وإنشاء مصانع  لإعادة تصنيع الورق والبلاستيك والزجاج مع مشروع النفايات  الصلبة.

شاهد أيضاً

زيارة القنصل الامريكي للمركز الكوري

مؤتمر البلديات الالكترونية الاول

رجل الاعمال العسيلي يشارك في محاضرة بجامعة نيويورك

شارك  رجل الاعمال الفلسطيني خالد العسيلي في محاضرة حول دور الاتحاد الاوروبي في التغير  في ...