2024/04/19 at 3:27 صباحًا

خلال لقائه رئيس بلدية الخليل رئيس سلطة النقد يبين نتائج قرار تخفيض نسبة استثمار ودائع البنوك

SONY DSC

بحث خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل اليوم الأوضاع الاقتصادية في محافظة الخليل مع الدكتور جهاد الوزير رئيس سلطة النقد الفلسطينية في اللقاء الذي جمعهما في دار البلدية اليوم  .

 

حيث أوضح العسيلي في بداية اللقاء الوضع الاقتصادي العام في محافظة الخليل و الخطة التنموية التي تنتهجها بلدية الخليل و دعم و تطوير الوضع الاقتصادي في المحافظة و البحث عن إجراءات تسهيل عملية الاستثمار في المحافظة و التواصل مع المغتربين الفلسطينيين من أبناء المحافظة بهدف شرح إمكانية الاستثمار في الأراضي الفلسطينية و الذي بدوره يخلق تنمية للحراك الاقتصادي و يساهم في خلق فرص عمل .

كما تطرق العسيلي في حديثة حول إمكانية تنفيذ مشاريع مستدامة من خلال استثمارات فلسطينية في مجال السياحة الدينية و الفرصة في زيادة الدخل القومي الفلسطيني و نتائجه الايجابية على حياة المواطنين .

كما شرح العسيلي بإسهاب رؤيته الاقتصادية مبينا إمكانية الاستفادة من تطوير قطاع الحجر في محافظة الخليل و الذي يسهم بما يقرب ب 38% من مجمل الدخل القومي الفلسطيني و إمكانية العمل المشترك بين القطاع الحكومي و القطاع الخاص و خلق شراكات محلية و عربية و عالمية في مجالات مختلفة كثنينا على السياسات التي وصفها بالحكيمة لسلطة النقد و الإجراءات التي تم اتخاذها في الآونة الاخيرة و التي ظهر انعكاساتها الايجابية على الاقتصاد الفلسطيني  .

من جانبه بين الدكتور الوزير أهمية القرار الذي اتخذته سلطة النقد بخصوص تخفيض نسبة الاستثمار لودائع البنوك في الخارج من 65% إلى 55% بما أوجد سيولة في السوق الفلسطيني بما يقارب 700 مليون دولار أمريكيي إضافة لإيعازه للبنك المحلية بزيادة التسهيلات للتجار و رجال الأعمال و المستثمرين لتوسيع دائرة الاستثمار المحلي .

وقال الدكتور الوزير إننا عملنا على توجيه إدارة البنوك نحو سياسة فتح فروع إضافية لها في المناطق الريفية و التي بدوها خلقة حوالي 100 فرصة عمل جديدة كما أنني اليوم افتتحت فرع جديد لبنك الإسكان في بلدة يطا تجسيدا للسياسة التي نتبعها بهدف الحد من معدل البطالة في المجتمع المحلي .

كما أكد الدكتور الوزير على قناعته برؤية العسيلي في المجال الاقتصادي و دعا لمزيد من التعاون المشترك بما يحقق المصلحة العامة و الاستفادة من خبرات و الكفاءات  الفلسطينية في تدعيم مفهوم الاقتصاد الفلسطيني و تحقيق نمو متوازن و فعال يعكس حيات كريمة للفلسطينيين تتناسب مع حجم التضحيات التي قدمها .

و في نهاية اللقاء اتفق الطرفان على استمرار اللقاءات و تفعيل التعاون المشترك بين سلطة النقد و بلدية الخليل .

الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
21/4/2009

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …