2024/03/19 at 7:50 صباحًا

“أيبك” تصدر سندات قرض بقيمة 35 مليون دولار أمريكي

الحدث الاقتصادي – أصدرت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك أمس الأربعاء سندات قرض جديدة لمدة خمس سنوات بقيمة إسمية إجمالية بلغت 35 مليون دولار أمريكي في اكتتاب خاص بمشاركة تسع بنوك وشركات من فلسطين والأردن والبحرين.

وقد عقدت هيئة مالكي سندات القرض اجتماعها الأول بحضور نائب رئيس مجلس إدارة أيبك السيد خالد العسيلي وفريق الإدارة التنفيذي في أيبك، والسيد براق النابلسي مدير عام هيئة سوق رأس المال ومراقب الشركات د. حاتم سرحان، وممثلين عن البنوك والشركات المكتتبة بالسندات، والحافظ الأمين السادة بنك القاهرة عمان والسادة مكتب عزيز وفؤاد ورجا شحادة المستشاريين القانونيين لأيبك. كما قامت هيئة مالكي سندات القرض بانتخاب وتعيين السادة شركة الوساطة للأوراق المالية أميناً للإصدار.

وكانت الهيئة العامة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار– أيبك قد صادقت على إصدار سندات قرض بقيمة 35 مليون دولار أمريكي في اجتماعها غير العادي الذي عقدته في رام الله خلال شهر كانون الأول 2016.

وفي بداية الاجتماع رحب السيد عسيلي بالحضور وأشاد بالدعم الذي حصلت عليه أيبك في هذا الإطار من الجهات والمؤسسات الرسمية والرقابية والإشرافية وأهمها هيئة سوق رأس المال الفلسطينية. كما شكر العسيلي جميع المكتتبين بسندات أيبك وثمن جهود كل من مدير الإصدار السادة إثمار إنفست والسادة مكتب عزيز وفؤاد ورجا شحادة المستشاريين القانونيين لأيبك.

استلام طلبات اكتتاب بقيمة 80.5 مليون دولار أمريكي أي ما نسبته 230% من قيمة السندات المطروحة للاكتتاب

وفي تصريح له، قال السيد طارق العقاد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأيبك أن إصدار سندات قرض جديدة لأيبك خطوة هامة لما تحققه السندات من فوائد للشركة وخططها المستقبلية لما فيها من مزايا تدعم هيكل رأس مال الشركة بشكل فعال. وأضاف العقاد: ” لقد كان هناك إقبال كبير على عملية الاكتتاب في سندات أيبك حيث تم استلام طلبات اكتتاب بقيمة اجمالية بلغت 80.5 مليون دولار أمريكي أي ما نسبته 230% من قيمة السندات المطروحة للاكتتاب، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على الثقة الكبيرة التي تحظى بها أيبك من حيث توقعات أداءها المستقبلي كما تعكس القاعدة الصلبة التي تتمتع بها الشركة من حيث أداءها المالي والتشغيلي والائتماني. وعليه تم تخصيص وتوزيع السندات على المكتتبين بقيمة إجمالية بلغت 35 مليون دولار أمريكي وهم: البنك العربي– فروع فلسطين، بنك فلسطين- فلسطين، بنك الأردن– فلسطين، بنك القاهرة عمان– فلسطين، بنك القاهرة عمان– الأردن، شركة أصول العربية- البحرين، بنك القدس- فلسطين، البنك الوطني- فلسطين، شركة التأمين الوطنية- فلسطين”.

وأضاف العقاد أن عدد من البنوك المُكتتبة في الإصدار الأول عام 2012 قد جددت اكتتابها في الإصدار الثاني الحالي، الأمر الذي يعكس ثقة حاملي سندات القرض خلال فترة الخمس سنوات السابقة والعلاقة المبنية على الشفافية بين أيبك وأمين الإصدار والحافظ الأمين وهيئة حاملي السندات.

يشار إلى أن سندات أيبك هي سندات قرض مدتها خمس سنوات غير قابلة للتداول في سوق فلسطين للأوراق المالية أو أي سوق مالي آخر، وغير قابلة للتحويل الى أسهم و مضمونة برهونات من الدرجة الأولى بنسبة 110% من قيمة السندات وتمثل ديناً ممتازاً.  وتم إصدار السندات بفئة واحدة، بسعر إصدار بالقيمة الإسمية لكل سند والبالغ 10 آلاف دولار أمريكي، أي 3,500 سند بقيمة إجمالية بلغت 35 مليون دولار أمريكي. وسيتم استغلال مبلغ 20 مليون دولار أمريكي لسداد القيمة الإسمية لسندات القرض القائمة والمستحقة بتاريخ 31/1/2017. كما سيتم استغلال مبلغ 7.95 مليون دولار أمريكي لسداد الرصيد الحالي من بعض القروض البنكية القائمة على الشركة. إضافة الى إستغلال مبلغ مليون دولار أمريكي لرفع رأس مال الشركة العربية للتأجير التمويلي إحدى الشركات التابعة لأيبك، واستغلال مبلغ 6.05 مليون دولار أمريكي لتمويل استثمارات عامة للشركة.

الجدير ذكرهأن أيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (PEX:APIC)، تتنوع استثماراتها في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات من خلال مجموعة مكونة من تسع شركات تابعة وهي: الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو)، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، شركة يونيبال للتجارة العامة، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة، الشركة العربية للتأجير التمويلي، الشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد. كما أن أيبك هي أحد المؤسسين الرئيسيين في شركة كهرباء فلسطين القابضة وشركة فلسطين لتوليد الطاقة، وتملك حصة إستراتيجية في بنك فلسطين.

شاهد أيضاً

 إدخال تقنية دمغ المعادن الثمينة بالليزر

رام الله 28-1-2024 – أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، عن إدخال تقنية دمغ المعادن …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب دبي – العربية.نت نشر في: 18 …

وزير الاقتصاد ونظيره التركي يتفقان على رفع كوتة اعفاء التمور الفلسطينية لـ5الاف طن سنويا

وزير الاقتصاد ونظيره التركي يتفقان على رفع كوتة اعفاء التمور الفلسطينية لـ5الاف طن سنويا اتفق …