2017/10/22 at 9:33 صباحًا

السكرتير العام للإتحاد القومي الديمقراطي الكوردستاني غفور مخموري يزور الخليل

الخليل –  شبكة الوطن/ زار ممثل كوردستان إلى مؤتمر حركة فتح غفور مخموري السكرتير العام للإتحاد القومي الديمقراطي الكوردستاني YNDK مدينة الخليل، وحل ضيفاً على الأسرة الأيوبية الكوردية، حيث أقام عضو المجلس الوطني الفلسطيني خالد العسيلي مأدبة غداء على شرفه، حضرها لفيف من ممثلي العائلات الأيوبية.

رئيس بلدية الخليل السابق خالد العسيلي قدم شرحاً مفصلاً للوفد الضيف والحضور عن واقع مدينة الخليل بشكل خاص، والواقع الفلسطيني بشكل عام. وقد تناول اللقاء مناقشة الوضع الراهن في فلسطين وكوردستان بشكل خاص ودول منطقة الشرق الأوسط عامة، وبحث التاريخ المشترك للشعبين على مر العصور، وبخاصة تحرير القائد الكوردي صلاح الدين الأيوبي بيت المقدس عام  من الصليبيين1187، وما تبع ذلك بناء وتطوير للمنطقة في مختلف المجالات، وتناول الحديث مشاركة الشعب الكوردي في نضال الشعب الفلسطيني الحديث، وتقديم الكثير من الشهداء والدعم على ثرى فلسطين وخارجها، ضمن صفوف منظمة التحرير الفلسطينية.

كما وبحث الحضور سبل التعاون الجماهيري بين الشعبين الصديقين الفلسطيني والكوردي، وسبل تطوير التعاون الإقتصادي والتعليمي ومختلف المجالات ذات العلاقة، بما يخدم المصلحة المشتركة، والسلم والإزدهار في المنطقة، مؤكدين على ضرورة نيل الشعوب حريتها وحقوقها التي تكفلها الشرائع والقوانين الدولية.

وخلال حفل الإستقبال جرى تكريم متبادل ما بين رئيس بلدية الخليل السابق خالد العسيلي وممثل كوردستان السكرتير العام غفور مخموري، وكذلك الحضور.

وقد رافق المستشار نايف الهشلمون رئيس مركز الوطن الوفد الضيف سكرتير عام الإتحاد القومي الديمقراطي الكوردستاني YNDK غفور مخموري وممثل من مكتب الرئاسة في دولة فلسطين بجولة في مدينة الخليل ، زاروا خلالها الحرم الإبراهيمي الشريف، وحارة وديوان الأكراد وبقايا قلعة صلاح الدين الأيوبي، والبلدة القديمة في مدينة الخليل، حيث قدم لهم الهشلمون شرحاً وافياً عن الواقع الصعب المعاش في البلدة القديمة ، وشاهدواث بعضا مما يعانيه المواطن الفلسطيني من ممارسات جيش الإحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

أبرز العشائر والعائلات الكردية في فلسطين:

الأسرة الأيوبية الكبرى: جاء في ( وثيقة الأسرة الأيوبية الكبرى) المنشورة عام 1946 أسماء العائلات المتفرعة من الأسرة الأيوبية الكبرى، وهم أكراد أيوبيون يعودون بأصولهم الكردية إلى الدولة الأيوبية، وكانوا ضمن من توطنوا في فلسطين بعد تحريرها من الاحتلال الصليبي، ويسكن أغلبيتهم اليوم في مدينة الخليل بشكل خاص، والبقية في مدن فلسطين الأخرى. والأسرة الأيوبية الكبرى تضم العشائر والعائلات الكردية الآتية:

نيروخ، الهشلمون، مرقه، العسيلي: زلوم، سدر، أبو خلف، صلاح، جويلس، البيطار، الحموري، أبو الحلاوة، الحشيم، حريز، قفيشة، البرادعي، أحمرو، الجبريني، فراح ، امحيسن، أبو زعرور، عرعر، صهيون، الحزين، برقان، المهلوس، رويشد، متعب، القيمري، الرياشي، (قريع ، دوفش ، الشنتير ، العجل)، طبلت، الإمام ، الكرد، عكة، أبو هشهش والهدمي. وكانوا يشكلون حوالي نصف أو ثلث سكان مدينة الخليل. وكثير من هذه العائلات يسكن اليوم في مدن غزة وجنين ونابلس والقدس ويافا وفي مصر والأردن.

ومن العائلات الكردية الأخرى المقيمة في القرى والمدن الفلسطينية:

الشحيمات ( فرع من عشيرة البشاتوه كانوا يقيمون في قرى: كوكب الهوا، والمزار، والبشاتوة في قضاء بيسان؛ وقد هاجر معظمهم إلى غور الأردن واستقروا فيه في مدينة الشونة الشمالية والمنشية ووقاص وإربد بعد عام 1948. وهناك عائلات: الآغا في مدينة (صفد)، والكردي في قرية (دير البلح)، والكردي والكنفاني في مدينة (عكا)، والكردي وفشري من الأيوبية في مدينة (اللد).

وسكان قرية الريحية قضاء الخليل من الأكراد ونزحوا إليها بعد (مذبحة الأكراد). واللحام أكراد. والكردي في مدينة طبرية، والظاظا في مدينة (بيسان)، وأبو زهرة والكردي وزلوم والسائح في مدينة (نابلس)، وعائلات الناجي، باكير، علوه، في طيرة حيفا، وهم من أصل كردي قدموا إليها من ديار بكر، وهم من ذراري ثلاثة أقرباء وهم: بكوه (باكير)، وعلوه (علي)، وحسوه (حسن). وكان يقيمون في (طيرة حيفا)، وبعد عام 1948 هاجروا إلى الأردن، وهناك آل مراد الكردي، والأغا، والظاظا، والكردي في قطاع غزة، والكردي في (مخيم عائدة) بجوار بيت لحم، والآغا في مدينة (خان يونس)، والكردي في مدينة (بئر السبع)، وأبو زهرة في (يطا)، وأكراد البقارة والغنامة في قضاء طبرية، والكردي في قريتي (حوارة وحواسة)، والكردي في مدينة (الرملة)، والكردي في قرية (عين عريك)، والكرد في (القدس والخليل ودير البلح)، والأيوبي والسعدية من الأسرة الأيوبية في مدينة

شاهد أيضاً

The General Assembly of Arab Palestinian Investment Company – APIC Ratifies Dividend Distribution of USD7,960,000 Million to its Shareholders

Ramallah, Palestine – Arab Palestinian Investment Company (APIC) held its ordinary annual general assembly on ...

“أيبك” تصدر سندات قرض بقيمة 35 مليون دولار أمريكي

الحدث الاقتصادي – أصدرت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك أمس الأربعاء سندات قرض جديدة لمدة ...

دعوة العسيلي لحضور مؤتمر حركة فتح السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *