2024/03/28 at 6:16 مساءً

“بكدار” بالتعاون مع اريج يزويد البدو بأنظمة طاقة بديلة

أعلن المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار- بكدار عن إنهاء مشروع تزويد البدو في مناطق محافظة القدس بالطاقة الشمسية، بالتعاون مع معهد الأبحاث التطبيقية القدس (أريج)، وبتمويل بلغ 203 آلاف دولار من الصندوق العربي من خلال البنك الإسلامي للتنمية.
ويهدف المشروع، الذي استفادت منه 50 عائلة (حوالي 300 شخص)، إلى تطوير وتحسين الوضع المعيشي لسكان منطقة الخان الأحمر وذلك من خلال استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، حيث تعتبر هذه المنطقة إحدى أكثرالمناطق الفلسطينية تهميشا وافتقارا للخدمات الأساسية كالسكن الكريم والماء والكهرباء، في وقت تسعى فيه سلطات الاحتلال إلى ترحيل البدو من المنطقة.

واستهدف المشروع خمسة تجمعات بدوية ضمن حدود محافظة القدس – الخان الأحمر، من خلال تركيب 50 وحدة طاقة شمسية بقدرة 920 واط لكل محطة، بقدرة انتاجية تصل تبلغ حوالي 3-4.5 كيلو واط / ساعة يوميا، وتم تصميم هذه المحطات لتتماشى مع أحمال محددة وبطريقة تضمن استمرارية عمل المحطة لأطول فترة ممكنة.
ويشرح المهندس المشرف على المشروع مخائيل حنضل آلية عمل المحطات بالقول: كل محطة طاقة تعمل من خلال تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية يتم تخزينها في بطاريات، ثم يعمل محول على تحويل الكهرباء المخزنة في البطارية والتي تكون من النوع الثابت إلى كهرباء مترددة.

ويتابع: يعمل منظم على تنظيم عملية الشحن بحيث يضمن عدم زيادة أو نقصان كمية الشحن في البطارية، ثم يأتي دور التمديدات الكهربائية التي تم تمديدها من إناره ومخارج كهربائية وقواطع حماية للأجهزة .

وحول الصعوبات التي واجهها المشروع نظرا لحساسية المنطقة والخطورة الأمنية المتمثلة بوجود دوريات مراقبة من الاحتلال فيها، يقول حنضل: “تم اجتياز هذه المخاطر وذلك عن طريق حصر أيام العمل في ايام الجمعة والسبت بالإضافة إلى اعتماد آلية إدخال البضائع ليلا وتنفيذ العمل على مراحل وليس دفعة واحدة وذلك لعدم لفت الأنظار”.

شاهد أيضاً

فلسطين واليابان تبحثان عقد شراكات اقتصادية

فلسطين واليابان تبحثان عقد شراكات اقتصادية الأحد 3-9-2023 – عبر وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني …

وزير الاقتصاد الوطني يفتتح فرع جديد لشبكة مشهداوي في مدينة رام الله

رام الله-6.4.2012- افتتح وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الثلاثاء، فرع جديد لشبكة المشهداوي في …

تركيا تعتبر منطقة جنين الصناعية الحرة اول منطقة صناعية خارج حدودها

تركيا تعتبر منطقة جنين الصناعية الحرة اول منطقة صناعية خارج حدودها رام الله-9/3/2021- أعلن وزير …