2024/03/29 at 6:26 مساءً

وفد برلماني و بلدي فرنسي يزور الخليل و يلتقي رئيس بلديتها

زار مدينة الخليل اليوم وفد تضامني فرنسي رفيع المستوى، يضم برلمانيون بعض رؤساء بلديات وأعضاء مجالس بلدية فرنسية ورؤساء مؤسسات وجمعيات حقوقية تضامنية، على رأسهم ” دومونت لورنسي ” نائب رئيس البرلمان الفرنسي.

يرافقهم الدكتور انور ابوعيشة رئيس جمعية التعاون الثقافي الخليل فرنسا ، بهدف الإطلاع على الأوضاع في المدينة وواقع حياة الفلسطينيين، خاصة أحياء بلدتها القديمة والمناطق القريبة من البؤر الاستيطانية، والتضامن مع سكانها.

و كان في استقبال الوفد في مركز اسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل  و المهندس توفيق عرفه مهندس المدينة الذي رحب بالوفد الضيف وشكر تضامنهم وإحساسهم الإنساني نحو تحقيق العدالة  والرغبة في نصرة المظلومين والتضامن مع الحقوق الفلسطينية المشروعة وفق جميع الأعراف والقوانين الدولية والشرائع السماوية. وأعرب العسيلي عن تقديره لدور المؤسسات والشعب الفرنسي، في التضامن مع قضايا الشعب الفلسطيني.

وخلال اللقاء قدم العسيلي، نبذة تاريخية عن المدينة والمخاطر التي تهددها نتيجة استمرار الاستيطان والقرارات الإسرائيلية غير القانونية وغير الشرعية بحق المقدسات الإسلامية فيها. كما تطرق العسيلي إلى مشروع تسجيل المدينة ضمن قائمة المدن التاريخية في اليونسكو مبينا دور البليات الفرنسية الشركية في المشروع .

و استعرض العسيلي خلال اللقاء وضع مدينة الخليل وتاريخ الاستيطان فيها، وواقع الحياة في ظل الإجراءات الإسرائيلية بحق سكان المدينة وزوارها، ، مبينا للوفد أيضا الجهود التي تبذلها مؤسسات وفعاليات المدينة، وفي المقدمة منها بلدية الخليل، لمواجهة الاستيطان والحفاظ عل هوية المدينة الفلسطينية العربية الإسلامية

من جانبه قال لورنس رئيس الوفد الزائر ، إننا موجودون هنا اليوم للتضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة و للاطلاع على واقع حياة الفلسطينين و سنستمر بالتضامن و القدوم السنوي الى الاراضي الفلسطينية لدفاعن عن العدالة الانسانية و حقوق الانسان  .

وكان الوفد قد قام بجولة ميدانية شملت البلدة القديمة وحواريها والمنازل المجاورة للبؤر الاستيطانية والحواجز العسكرية المنتشرة فيها والطرق والمحال والمنازل المغلقة بأوامر عسكرية إسرائيلية، وقام كذلك بزيارة مسجد الحرم الإبراهيمي وشارع الشهداء، وطلع عن كثب على الإجراءات الاسرائيلية ضد أماكن العبادة وروادها،

 

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد يدعو الدول العربية تنفيذ قرارات دعم القدس والاقتصاد وتفعيل شبكة الأمان

القاهرة-31/8/2023- دعا وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الخميس، الدول العربية إلى تفعيل شبكة الأمان …

بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين فلسطين ومصر

بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين فلسطين ومصر القاهرة في 30 .5. 2023. بحث وزير …

وزير الإقتصاد الفلسطيني يخص الجزائر بشكر مميز