2024/03/29 at 2:22 مساءً
SONY DSC

العسيلي يعرب للمثل الكندي عن ستغرابه لموقف بلاده من التصويت في اليونسكو

اعرب خالد العسيلي رئيس بلدية الحليل  لممثل كندا لدى  السلطة الوطنية ( كريس جرنيشيلدز )عن استغرابه و اسفه الشديد من موقف  الحكومة الكندية في الامتناع عن التصويت لصالح عضوية فلسطين في منظمة الامم  المتحدة لتربية و العلم و الثقافة ( اليونسكو) في الوقت الذي تحافظ  القيادة الفلسطينة على علاقات  طيبة و جيدة مع الحكومة الكندية .

جاء ذلك خلال لقاء العسيلي  بجرينشيلدز في دار البلدية بهدف بحث سبل التعاون و تفعيل العلاقات التجارية  بين القطاع الاقتصادي في الخليل و نظراءه في المدن الكندية اضافة للاطلاع  على الاوضاع العامة في المدينة و سير عدد من المشاريع التي تدعمها الحكومة  الكندية في محافظة الخليل   .

و قد استهيل العسيلي اللقاء يالحديث  حول واقع مدينة الخليل السياسي و الاقتصادي و ما يعتري البلدة القديمة  ومدينة الخليل من انتهاكات مبينا التاريخ التي حبيت به  و المناطق الاثرية و  الدينية المقدسة التي تحتفي بها المدينة و مدى احقيتها بالحفاظ على  موروثها الحضاري و الانساني الذي يمثل كنزا للانسانية جمعاء كما المدن  الفلسطينية الاخرى و المواقع التي تستحق ان تكون على راس هرم المدن  التاريخية لدى اليونسكو .

و بين العسيلي للضيف اهمية اعتراف  اليونسكو بعضوية فلسطين فيها على الموروث الحضاري الفلسطيني و مدى احقية  فلسطين بهذا الاعتراف الذي يعتبر مقدمة و دعما لاستحقاق اعتراف الامم  المتحدة بعضوية كاملة لفلسطين و لجهود الرئيس محمود عباس في معركته السياسة  التي دفعته لها قناعاته بالسلام و انهاء الاحتلال بعد ان لم تحقق جهود  المفاوضات منذ 18 عاما الاستقلال للفلسطينين لعدم وجود شريك اسرائيلي حقيقي  يتطلع للسلام و انهاء حالة النزاع . فليس من المنطق التفاوض من اجل  التفاوض .

من جانبه بين جرنيشيلدز موقف بلاده الذي دفعها لعدم  التصويت لصالح فلسطين في اليونسكو و قال ان موقف بلاده قائم على ان تحقيق  قيام الدولة الفلسطينية لا يكون الا من خلال المفاوضات و انهاء النزاع عبر  اتفاق الطرفين الفلسطيني و الاسرائيلي و نرى ان التوجه  الى الامم المتحدة و  مؤسساتها المختلفة سيعقد امور التوصل الى اتفاق بين الطرفين .

و  اضاف جرنيشيلدز ان الحكومة الكندية ملتزمة بدعم مشاريع اقتصادية في فلسطين و  كان اخرها دعم معرض الصناعات الفلسطينية الذي اقيم  مؤخرا في مدينة رام  الله كما نقوم بدعم وزارة العدل الفلسطينية و نعمل على دعم انشاء مبنى  للمحاكم في مدينة الخليل .

و في نهاية اللقاء اكد العسيلي للضيف على  احقية الشعب الفلسطيني بانهاء الاحتلال ، و واجب اتخاذ القرارات و المواقف  التي تدعم الحقوق التي اقرتها الشرعية الدولية و نصت عليها المواثيق و  الاعراف الاممية .

شاهد أيضاً

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …

 إدخال تقنية دمغ المعادن الثمينة بالليزر

رام الله 28-1-2024 – أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، عن إدخال تقنية دمغ المعادن …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب دبي – العربية.نت نشر في: 18 …