2017/06/23 at 1:12 صباحًا
SONY DSC

بلدية الخليل تصدر دليل خدمات الجمهور لتوفير الوقت والجهد على المواطنين

الخليل- معا- اعلن خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل اليوم الاحد، عن اطلاق كتاب دليل “خدمات الجمهور”، خلال مؤتمر صحفي عقده في مركز اسعاد الطفولة التابع للبلدية.

حضر الاطلاق اولريش نيتشكه المسؤول في “البيت الالماني للتعاون الدولي giz” وأعضاء المجلس البلدي، وكبار موظفي بلدية الخليل وموظفي خدمات الجمهور، ولفيف من طلبة الجامعات.

وقال العسيلي: دليل خدمات بلدية الخليل وثيقة التزام من البلدية تجاه الجمهور، وهذا الاصدار الخاص بالاجراءات الادارية يساعد المواطن على التواصل الفعال والنشط مع البلدية للحصول على حقوقه من الخدمات وتقديم ما عليه من التزامات تجاه تطوير مدينته ووطنه.

وأشار العسيلي، الى ان مؤشرات أداء عمل مركز خدمات الجمهور في البلدية خلال العام الماضي 2010 تشير الى زيارة نحو 32 الف مواطن للمركز في ذلك العام، بمعدل 106 مواطنين خلال اليوم الواحد، وهي مؤشرات تعطي دلائل على مدى رقي الخدمات التي يقدمها المركز واسلوبها وكفاءتها وفعالياتها.

واوضح بان المعلومات التي يحتويها الدليل سيتم قريبا رفعها على الموقع الالكتروني للبلدية حتى يتمكن كل مواطن من الاطلاع عليها وقتما شاء، منوهاً الى أن بلدية الخليل اصبحت بلدية الكترونية بنسبة 80 %، وهي نسبة قال انها في زيادة نحو الوصول الى بلدية الكترونية تماماً خلال الاعوام القليلة المقبلة.

ويؤكد خالد العسيلي بانه اعطى تعليماته لموظفي البلدية بضرورة الالتزام بالزمن المحدد لاتمام اجراءات خدمة معينة، والمدون في صفحات الدليل حسب كل خدمة، مشيرا الى ان هذا الوقت جاء تحديده بعد دراسة عميقة.

وشدد على ان الدليل لم يكن للدعاية او التسويق، وجاء بعد جهود حثيثة ومتواصلة ودراسة العديد من الرؤى والافكار والمناقشة بمشاركة الخبراء والجهات المعنية في البلدية لخروجه على هذا الشكل، مشيرا الى انه اقل حق للمواطن بان يعرف بالخدمات وتكاليفها واجراءاتها.

ويوضح بانها هذه المرة الاولى التي توثق فيها خدمات البلدية بكتاب واحد من شانها تسهيل وصول المعلومات مباشرة الى المواطنين، بما يمثله من حد أدنى لمعايير الخدمة المثالية من اجل زيادة وتحسين تلك الخدمات، وتحقيقا للشفافية، علاوة على حرص البلدية على حق المواطن في معرفة ما باستطاعته الحصول عليه من خدمات من البلدية.

وكشف العسيلي النقاب عن نية بلديته عقد مؤتمر دولي في مدينة الخليل خلال الاشهر القادمة حول البلدية الالكترونية، مضيفاً “ما وصلت اليه البلدية من انجازات وتحقيق يدلل على ان الشعب الفلسطيني قادر على البناء ويثبت للعالم بانه قادر على العمل والابداع والتأثير على الاقليم الموجود فيه، لافتاً في هذا الصدد دعوته لعقد مؤتمر دولي بمشاركة عربية واجنبية للحديث في “البلدية الالكترونية” بما يسمح بتبادل الافكار والخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات، التي بدأت تداعيات تطبيق بلدية الخليل لمكوناتها تظهر للعيان يعززها الدليل المطبوع للخدمات.

واشاد “اولريش نيتشكه” الممول لاصدار الدليل، بما وصلت اليه بلدية الخليل من تطور ورقي في تقديم الخدمات للمواطنين، ما دعاه للتأكيد على جاهزية بلدية الخليل لان تكون الكترونية، معتبرا هذا التطور للبلدية بانه انجاز حقيقي وفعال ونقطة ارتكاز للوصول الى مزيد من الازدهار، ومثالاً تحتذي به مؤسسات في المنطقة.

من جانبه، يصف مدير مركز خدمات الجمهور في البلدية نور القواسمي هذا الدليل بـ”وثيقة التزام من البلدية تجاه الجمهور”، تلتزم بموجبه بما حواه من مضمون ومعلومات وبتقديم خدمات فضلى على أكمل وجه، الهدف منه الحصول على رضى المواطنين.

ولفت القواسمي الانتباه الى ان الوثائق المطلوبة ومتطلبات الحصول على مختلف الخدمات اقرها المشرع استنادا الى القوانين ذات الاختصاص اضافة الى مرجعية النظام الداخلي المعمول به في بلدية الخليل.

ويضع “دليل خدمات الجمهور” جميع الاعمال والمهام الموكلة الى البلدية وخدماتها ازاء المواطنين بكامل التفصيل والتوضيح مع الشرح باسهاب، لتوفير الوقت والجهد على المواطنين ووضعه في صورة كافة المتطلبات الواجب اتخاذها لاتمام معاملة ما.

ويشمل الدليل المطبوع من الورق الفاخر، تبيان مختلف الخدمات التي تقدمها البلدية والاجراءات الواجب اتباعها من قبل المواطن للحصول على خدمة معينة، في وقت زمني تم تحديده بدقة بعد دراسة وتحقيق، وبذلك يتمكن المواطن الحصول على حقوقه من خدمات بيسر وسهولة وبأقصر فترة زمينة ممكنة، على ما اوضحه رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي، خلال مؤتمر صحفي.

ويبين الدليل الوثائق المطلوبة من اجل الحصول على الخدمات ومسار سير العمل داخل البلدية من خلال انظمة الكترونية محوسبة، كذلك يضع اطارا زمنيا من اجل اتمام الخدمة المطلوبة.

ويأتي هذا الدليل بعد اقل من ثلاث سنوات على انشاء مركز خدمات الجمهور التابع للبلدية، والذي يعد اول مركز من اختصاصه على مستوى محافظات الوطن، ويشكل  ناجحة وفريدة تسعى كل بلديات المنطقة ان تحذو حذوه، أملا في تقديم خدمات مثالية حديثة.

وسيوزع الدليل على كل المواطنين، ويتوافر باستمرار في مركز الخدمات لتتشكل لدى المراجع معرفة مسبقة بالاجراءات المطلوبة منه.

وتشمل خدمات البلدية، وفقا للدليل، خدمات المياه، والابنية، وطلب شهادة اذن اشغال لغاية الحصول على خدمات الكهرباء، والصرف الصحي، ورخص الحرف والصناعات، وطلبات شهادة بلدية الخليل، والرسوم والضرائب، وطلب تصديق مخطط لغايات معاملات الطابو والفرز، وطلبات اصدار رخصة عرض اللافتات والاعلانات واليافطات، والصحة والبيئة، والزراعة والبستنة، والطرق، وطلب الاعتراض والتعديل على الشوارع المقترحة، وشكاوى ومقترحات الجمهور، بالاضافة الى ملحق لنماذج الوثائق المطلوبة.

شاهد أيضاً

قائد يصافح قائداً

قائد يصافح قائداً .. إنه الشهيد الفذ ياسرعرفات يصافح الاخ رئيس بلدية الخليل الاسبق خالد ...

حفل وضع حجر الاساس للمركز الكوري الفلسطيني

زيارة القنصل الامريكي للمركز الكوري

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *